القطع

تُقطع الأحجار الكريمة الملونة عادةً لتزيد من جمال لونها. لمعرفة جودة القطع في الحجر الكريم، يوجد عدة نقاط ينبغي مراعاتها.

ما الذي ينبغي البحث عنه

يبرز القطع الجيد لون الحجر الكريم ويقلل من مضموناته ويعرض تماثل كلي وأبعاد جيدة. نظرًا لأن لون الحجر الكريم يمكن أن يختلف، لا توجد معايير هندسية صارمة فيما يتعلق بزيادة اللمعان أو اللون. يتم تقطيع الأحجار الكريمة أحيانًا وخاصةً النادرة منها لتكوين أحجام مختلفة منها بغض النظر عن لونها. على سبيل المثال، يتم تقطيع أنواع معدن الكوروند مثل الياقوت الأزرق والياقوت الأحمر بسبب كبر حجمهم وليس لزيادة جمالهم، وقد يظهر ألوان أو أشرطة مختلفة. تبيع Blue Nile الأحجار الكريمة الملونة ذات الجودة الأفضل فقط والتي تم اختيارها يدويًا.

نصائح للمشتري

بالنسبة إلى الحجر الكريم الذي يتميز بأعلى درجة من صفاء اللون، قد يكون أفضل قطع هو القطع السطحي الأكثر من المتوسط، ليسمح بنفاذ قدر أكبر من الضوء داخل الحجر الكريم، أما الحجر الكريم ذو الدرجة الأقل من صفاء اللون، فقد يكون القطع العميق هو القطع الأمثل للونه.

قطع الأحجار الكريمة

انظر إلى الحجر الكريم في خاتم غير مرصع وتأكد أن جميع الأوجه متماثلة. يشير تاج ذو القطع غير المتماثل إلى انخفاض جودة الحجر الكريم. في جميع الحالات، الحجر الكريم المقطوع بشكل جيد هو الحجر المتماثل الذي يعكس الضوء بصورة متساوية على السطح وتجعل عملية الصقل منه سطحًا أملسًا بلا شقوق أو خدوش. تلك هي الخصائص التي يسعى إليها صائغو Blue Nile عند اختيار مجوهرات من الأحجار الكريمة.

نصائح للمشتري

مثل الألماس، تتميز عادةً الأحجار الكريمة الملونة ذات النوعية الجيدة بأن لها صدر وتاج وحزام والقاعدة وطوق. أحجار الأوبال البراقة هي الاستثناء الوحيد وتكون بها عادةً قطع كابوشون مستدير.
Powered By OneLink